دولة قطر تشارك في اجتماع اللجنة الاستشارية المصغرة المعنية بالوضع في هايتي التابعة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في اجتماع اللجنة الاستشارية المصغرة المعنية بالوضع في هايتي التابعة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، الذي عقد يوم 18 يناير 2024 في باريس، برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية.

 

مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة الدولية الفرنكوفونية.

 

افتتحت سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية، الاجتماع الذي يهدف الى تعزيز فهم الأزمة في هايتي وتشجيع تعبئة أكبر لصالح الشعب الهايتي، والذي جمع نخبة من الشخصيات الدولية البارزة، لاسيما ممثلين عن الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية، فضلا عن ممثلين عن المنظمات الدولية والاقليمية الشريكة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، والتي تعمل لصالح السلام والاستقرار في هايتي.

 

سمحت جلسات الحوار المتنوعة التي شهدها الاجتماع بتسليط الضوء على حجم التحديات لمواجهة الأزمة في تاهيتي، والحاجة الملحة لتضافر الجهود لاعتماد إجراءات عاجلة وفعالة لصالح الشعب الهايتي.

 

وقد أطلق المشاركون نداءً عاجلاً من أجل التعبئة الجماعية لدعم بعثة الدعم الأمني المتعددة الجنسيات، بهدف الاستجابة السريعة والفعالة للاحتياجات العاجلة فيما يتعلق بالأمن والمساعدة الإنسانية لهايتي. وتم الإعلان عن مساهمات وتعهدات من قبل ممثلي الدول والحكومات المشاركة في الاجتماع للمساهمة في ضمان أمن سكان هايتي وتعزيز المسار الديمقراطي باتجاه حل الأزمة.

 

جاءت مشاركة دولة قطر في هذا الاجتماع في إطار الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار والسلام في هايتي، وعكست الالتزام الراسخ لدولة قطر بدعم الحوار والاستقرار في مختلف أرجاء العالم.