دولة قطر تشارك في الدورة السادسة لمنتدى باريس للسلام

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة السادسة لمنتدى باريس للسلام، والذي افتتحه فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، يوم الجمعة الموافق 10 نوفمبر 2023، في العاصمة الفرنسية، بمشاركة أكثر من 25 رئيس دولة وحكومة، إضافة إلى رؤساء ومدراء المنظمات الدولية.

 

ترأس وفد دولة قطر المشارك في أعمال الدورة السادسة لمنتدى باريس للسلام، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى، التي أدارها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حول موضوع "ميثاق من أجل الشعوب والكوكب" لتقييم النتائج التي تم التوصل إليها في القمة التي استضافتها فرنسا في 22 يونيو 2022 بعنوان "من أجل ميثاق مالي عالمي جديد".

 

كما قام سعادة السفير بجولة على جناح صندوق قطر للتنمية، الذي يعرض مشروعا رائدا بشأن "تمكين المرأة في الزراعة في خضم الصراع"، ضمن القسم المخصص في المنتدى للمبادرات والمشاريع المبتكرة لحل مشكلات الحوكمة العالمية.

 

تنعقد دورة المنتدى لهذا العام تحت شعار "السعي لأرضية مشتركة في عالم يسوده التنافس". وستشهد أعماله الممتدة على مدار يومين تنظيم أكثر من 80 جلسة نقاش تتمحور حول أربعة قضايا هي: "حماية الكوكب والشعوب"، و"ضمان الثقة والأمن في العالم الرقمي"، و"تقليص أوجه عدم المساواة وتسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة"، و"بناء السلام وعالم أكثر أماناً". كما يجري على هامش المنتدى تنظيم أول قمة دولية بشأن القطبين الشمالي والجنوبي وقمة أخرى حول "نداء كرايس تشيرش" لمكافحة الإرهاب والتطرف عبر الإنترنت.

 

هذا وتعد دولة قطر من شركاء منتدى باريس للسلام منذ تأسيسه، وتنعقد أعمال دورة هذا العام بشراكة مع صندوق قطر للتنمية ومنتدى الدوحة.