سفير دولة قطر يلقي كلمة في مقر منظمة اليونسكو في باريس بمناسبة ترشّح دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي

ألقى سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، كلمة في مقر منظمة اليونسكو في باريس، في إطار ترشّح دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي للفترة 2023 ـ 2027، بحضور عدد من السفراء والمندوبين الدائمين للدول الأعضاء في المنظمة.

 

أعرب سعادة السفير في كلمته عن عمق شكره وامتنانه للحضور على ثقته الكبيرة ودعمه ترشح دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، مؤكدا أن هذا الجهد المشترك يعكس التزام دولة قطر الثابت بتعزيز السلام والتنمية حول العالم.

 

في هذا السياق، قال سعادة السفير إن دولة قطر تؤمن إيمانا عميقا، باعتبارها عضو في منظمة اليونسكو، بالتعددية وبالتعاون الدولي. كما تدعم كل الجهود المبذولة في سبيل تمكين منظمة اليونسكو كمنظمة موثوقة تنفذ خطة التنمية المستدامة 2030 في جميع مجالات اختصاصها.

 

الى ذلك، جدد سعادة السفير التزام دولة قطر بحماية التراث الثقافي غير المادي، واعترافها بالدور المحوري الذي تلعبه هذه العناصر في نسيج العالم المتنوع، مبديا استعداد بلاده لتعزيز قدرة اليونسكو على حماية المواقع التراثية العالمية والحفاظ عليها، والمساهمة في المسؤولية الجماعية لضمان ديمومة هذه الكنوز للأجيال القادمة.

 

من جانب آخر، تحدث سعادته عن تعهد دولة قطر بدعم الدول الأعضاء للحد من المخاطر التي تواجه التراث الثقافي والطبيعي، موضحا ان بلاده تسعى، من خلال المشاركة الفعالة في المبادرات التعاونية، إلى تعزيز دور اليونسكو بصفتها حارسا لتاريخنا وبيئتنا المشتركة.

 

في هذا الصدد، قال سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني إن ترشح دولة قطر لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو يعكس، في جوهره، موقفًا استباقيًا نحو تعزيز الوحدة، والتفاهم، والحفاظ المستدام على تراثنا العالمي.

 

أكد سعادة السفير، في ختام كلمته، أن ما تطمح اليه دولة قطر من خلال الانضمام للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو، هو المشاركة في تلبية احتياجات جميع الدول الأعضاء على قدم المساواة، وتعزيز رؤية شاملة ضمن منظمة جامعة لكل الدول.

 

بدوره، رحب سعادة الدكتور ناصر بن حمد الحنزاب، مندوب دولة قطر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، في كلمة ألقاها في المناسبة، بالحضور، مؤكدا ان دولة قطر قررت الترشح لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو بهدف تعزيز الجهود الميدانية للمنظمة الى جانب باقي الدول الأعضاء.

 

كما شدّد مندوب دولة قطر الدائم لدى اليونسكو على الحاجة الملحة لتنسيق الجهود وتعزيز التعاون المشترك بهدف تمكين مهام منظمة اليونسكو، مؤكدا على أهمية الثقافة والتعليم بالنسبة للحياة البشرية.