دولة قطر تشارك في الدورة الـ 123 للمجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الـ 123 للمجلس الدائم للفرنكوفونية، التي عقدت في باريس، برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية.

 

مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة الدولية الفرنكوفونية.

 

افتتحت سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية، أعمال الدورة الـ 123 للمجلس الدائم للفرنكوفونية، حيث استعرضت الأوضاع المالية للمنظمة، والحراك السياسي والدبلوماسي والاقتصادي في الفضاء الفرنكوفوني.

 

كما جرى خلال الاجتماع متابعة تنفيذ القرارات التي تم اعتمادها خلال القمة الفرنكوفونية الـ 18 التي انعقدت في مدينة جربا التونسية في نوفمبر 2022.

 

الى ذلك، شكل الاجتماع مناسبة لاستعراض آخر التحضيرات لعقد الدورة 44 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية، التي ستستضيفها العاصمة الكاميرونية ياوندي في 4 و5 نوفمبر 2023، فضلا عن التحضيرات للقمة الفرنكوفونية الـ 19 التي ستستضيفها العاصمة الفرنسية باريس عام 2024.

 

تجدر الاشارة إلى أن المجلس الدائم للفرنكوفونية يُعقد بشكل دوري لمتابعة مسار تطبيق البرامج الفرنكوفونية، والتدقيق في التقارير المالية للمنظمة، وتحليل الأوضاع السياسية والممارسات الديمقراطية في الفضاء الفرنكوفوني.