دولة قطر تشارك في منتدى "رؤية الخليج"

شاركت دولة قطر في النسخة الأولى من منتدى "رؤية الخليج"، الذي قامت وكالة "بيزنس فرانس"، الوكالة الوطنية لدعم تنمية الاقتصاد الفرنسي دولياً، بتنظيمه يومي 13 و14 يونيو 2023 في مقر وزارة الاقتصاد والمالية والسيادة الصناعية والرقمية الفرنسية، وذلك تحت الرعاية السامية لفخامة السيد إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية.

 

ترأس الوفد القطري المشارك في المنتدى سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وسعادة السيدة ريم محمد المنصوري، الوكيل المساعد لتنمية المجتمع الرقمي بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وسعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس غرفة قطر.

 

ضم الوفد القطري، الذي شارك في اللقاءات وحلقات الحوار وورشات العمل التي شملها المنتدى، كلاً من سعادة الدكتور مسعود المري، مدير إدارة الأمن الغذائي - وزارة البلدية، وسعادة السيد علي آل خليفة، الرئيس التنفيذي لتطوير المناطق - هيئة المناطق الحرة القطرية، وسعادة السيد عبد الرحمن بن عبد اللطيف المناعي، رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية (QMMF)، بالإضافة الى السيد كمال راهزالي، الأمين العام والمدير القانوني لقسم الرفاهية وأسلوب الحياة في مجموعة أكور، ورئيس مجلس إدارة حلقة كادران لمسؤولي الأعمال القطريين-الفرنسيين، فضلا عن السيد بابلو مارتن دو هولان، عميد كلية HEC Paris في قطر، والسيد زياد أسمر، المدير التنفيذي لشركة درويش القابضة، والسيد شارل إيمانويل دو بوغار، الرئيس القُطري للبنك التجاري الدولي، بنك قطر الوطني.

 

كما جمع المنتدى صانعي القرار الأساسيين من القطاعين العام والخاص في دول الخليج، لاسيما الأستاذ جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، ومعالي الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي.

 

طرح المنتدى، الذي يهدف الى تعزيز التعاون التجاري بين فرنسا ومنطقة الخليج، مجموعة واسعة من المواضيع، حيث سمح بمناقشة فرص التعاون والاستثمار في مختلف القطاعات، لاسيما الطاقة والصناعة الخضراء والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحيوية والتحول الرقمي.

 

كما يهدف المنتدى إلى تعزيز الشراكات التجارية بين فرنسا واللاعبين الاقتصاديين في منطقة الخليج وتعزيز فرص جديدة للتعاون، وضمان التآزر المستقبلي مع الشركات الفرنسية، وتسهيل التبادل التجاري، وتحفيز ابتكار علاقات تعاون جديدة.

 

سمحت المشاركة القطرية في المنتدى بتسليط الضوء على المبادرات المختلفة التي تقوم بها دولة قطر لاستقطاب المستثمرين الفرنسيين، حيث تقوم العلاقات الثنائية القطرية الفرنسية على الصداقة طويلة الأمد والثقة المتبادلة، بالإضافة إلى المصالح الاقتصادية الاستراتيجية المشتركة الهامة. وتتسم العلاقات الاقتصادية بين البلدين الصديقين بالقوة والتميز، وتعد فرنسا من أهم الشركاء الاستراتيجيين لدولة قطر، إذ تساهم الشركات الفرنسية في تحقيق وتنفيذ رؤية قطر 2030 وكافة مشاريعها التنموية.