دولة قطر تشارك في الدورة الـ 122 للمجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الـ 122 للمجلس الدائم للفرنكوفونية، التي عقدت في باريس عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية.

 

مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة الدولية الفرنكوفونية.

 

عرجت سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، في كلمتها الافتتاحية للاجتماع، على مشاركتها في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً الذي استضافته الدوحة من 5 الى 9 مارس.

 

كما شكرت الأمينة العامة للمنظمة الدولية الفرنكوفونية دولة قطر على مساهمتها الداعمة لتمويل صندوق "الفرنكوفونية الى جانبهن" الرامي لدعم المرأة في الفضاء الفرنكوفوني.

 

جرى خلال هذا الاجتماع متابعة القرارات التي تم اعتمادها خلال القمة الفرنكوفونية رقم 18 التي انعقدت في جربا في نوفمبر 2022. كما تم تحديد أسماء الدول التي ستتولى قيادة اللجان الفرعية للمجلس الدائم للفرنكوفونية.

 

من جانب آخر، حدد المجلس الدائم للفرنكوفونية مواعيد الاستحقاقات الفرنكوفونية المقبلة، حيث اعتمد تاريخ 4 و5 نوفمبر 2023 موعدا لانعقاد الدورة 44 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية. كما جرى نقاش تحضيرات انعقاد القمة الفرنكوفونية المقبلة التي ستستضيفها فرنسا عام 2024.

 

الى ذلك، جرى الاتفاق على تعيين السيدة كارولين سانت هيلير محافظة جديدة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.