سفير دولة قطر في فرنسا يكرّم المبدعين الفرنسيين العالميين: المهندس المعماري جان نوفيل والطاهي ألان دوكاس

في إطار الأحداث التي تنظمها الحلقة الاقتصادية القطرية – الفرنسية "كاردان" لتكريم شخصيات فرنسية ساهمت في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة قطر والجمهورية الفرنسية القطرية في مجالات مختلفة، تم تنظيم مأدبة عشاء لتكريم كل من المهندس المعماري الفرنسي العالمي جان نوفيل والطاهي الفرنسي المعروف عالمياً ألان دوكاس.

اندرج هذا الحفل ضمن توجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى وفقا لأهداف رؤية قطر الوطنية 2030 وتطلعات دولة قطر إلى تطوير وتعزيز شراكاتها العالمية مع الحفاظ على الثقافة الوطنية.

في هذه المناسبة، ألقى سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، كلمة أشاد فيها بالمسيرة الحافلة للمهندس جان نوفيل وأعماله الابداعية التي تحولت إلى صروح معمارية شهيرة في دول عدة، لاسيما في دولة قطر حيث يشهد تصميم المتحف الوطني على إبداعات نوفيل الذي تمكن من خلاله أن يحاكي ببراعة تاريخ دولة قطر وسعيها الدائم للانفتاح نحو المستقبل والحداثة.

من جانب آخر، وفي كلمة توجه فيها إلى الطاهي الفرنسي ألان دوكاس، أكد سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني أن دوكاس هو أحد أبرز المبدعين في مجال فن الطهي الفرنسي، حيث تتجسد إبداعه في سلسلة المطاعم الشهيرة التي افتتحها في كل من باريس ونيويورك ولاس فيغاس وواشنطن والدوحة. كما لفت سعادة السفير إلى أن دوكاس، "مهندس النكهات"، اختار متحف الفن الإسلامي في الدوحة مقرا له، حيث برزت مهاراته من خلال المزج بحرفية رفيعة بين نكهات فن الطهي الفرنسي- المتوسطي وفن الطهي القطري، مما يعكس التفاعل الخلاق بين الثقافتين القطرية والفرنسية.

واحتفالاً باقتراب موعد مباريات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في العالم العربي ومنطقة الخليج لأول مرة، قام سعادة السفير بتسليم كل من نوفيل ودوكاس بنسخة موقعة من الكرة الرسمية لكأس العالم قطر 2022 التي اطلقتها شركة أديداس ولقّبتها باسم "الرحلة". وهي مستوحاة من ثقافة وعمارة وقوارب قطر، إضافة لعلمها الوطني، كما تمثل الألوان القاتمة والنابضة بالحياة على الخلفية اللؤلؤية، البلد المضيف لكأس العالم والانتشار المستمر للعبة.

في ختام كلمته، توجه سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني بالشكر إلى أعضاء الهيئة الادارية للحلقة الاقتصادية القطرية الفرنسية "كادران" وإلى كبار رجال الأعمال ومدراء الشركات الفرنسية الأعضاء في "كادران"، على دورهم الطليعي في تعزيز التعاون الاقتصادي بين الشركات الفرنسية والقطرية.