دولة قطر تشارك في الدورة الـ 119 الاستثنائية للمجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الـ 119 الاستثنائية للمجلس الدائم للفرنكوفونية، التي عقدت في باريس عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

خصص اجتماع المجلس الدائم للفرنكوفونية بنسخته الـ 119 بشكل أساسي لمناقشة الوضع في بوركينا فاسو بعد الانقلاب العسكري الذي وقع في 24 يناير 2022، الذي ادانه المجلس بالإجماع.

في هذا الصدد، ذكّرت الأمينة العامة للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو بأن الاستيلاء على السلطة بالقوة يشكل انتهاكا للالتزامات التي تعهدت بها الدول الأعضاء في منظمة الفرنكوفونية في إعلان باماكو.

أعلن المجلس الدائم للفرنكوفونية عن تعليق عضوية بوركينا فاسو من هيئات الفرنكوفونية وفقاً لبنود إعلان باماكو، مع الإبقاء على برامج التعاون الفرنكوفونية المتعددة الأطراف لدعم عملية استعادة النظام الدستوري والديمقراطي والبرامج التي تفيد السكان المدنيين بشكل مباشر.

في موازاة ذلك، قرر المجلس الدائم للفرنكوفونية، بناء على توصيات مجلس التوجيه التابع للجنة الدولية لألعاب الفرنكوفونية (CIJF)، تأجيل دورة الألعاب الفرنكوفونية التاسعة التي ستقام في كينشاسا لمدة عام واحد لغاية عام 2023 في تاريخ سيتحدد لاحقاً تبعاً للأجندة الرياضية الدولية.

اغتنمت دولة قطر فرصة مشاركتها في الاجتماع لتجديد دعمها الكامل لكافة الجهود التي تبذلها المنظمة الفرنكوفونية لتحقيق الاستقرار والأمن في العالم. كما تتطلع دولة قطر، تأكيدًا على تمسكها بالمشاركة في الفعاليات والمظاهرات الفرنكوفونية، الى انعقاد دورة الألعاب الفرنكوفونية القادمة، التي ستشكل مساحة للتواصل والتلاقي بين أفراد الأسرة الفرنكوفونية الكبرى.

الألعاب الفرنكوفونية، الحدث التاريخي الذي جاءت المشاركة القطرية فيه للمرة الاولى عام 2013 من خلال رياضيين يمارسون رياضات مختلفة مثل ألعاب القوى وكرة الطاولة، تشكل بالنسبة لدولة قطر أداة تألق للغة الفرنسية ولقيم السلام والتسامح.