دولة قطر تشارك في الدورة الـ 118 للمجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة الـ 118 للمجلس الدائم للفرنكوفونية، التي عقدت في باريس عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

مثّل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

خصص اجتماع المجلس الدائم للفرنكوفونية بنسخته الـ 118 بشكل أساسي لمناقشة تحضيرات الدورة 39 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية المقرر انعقاده في باريس بتاريخ 10 ديسمبر 2021.

افتتحت الأمينة العامة للفرنكوفونية لويز موشيكيوابو المداولات بكلمة ركزت فيها على تصاعد حالة انعدام الأمن وانعدام الاستقرار في العديد من دول الفضاء الفرنكوفوني. وجددت الدعوة لتوفير اللقاح العادل لصالح الدول الفرنكوفونية، ومواجهة الخطر المناخي المتزايد في الدول الفرنكوفونية.

بعد تبادل الآراء، تبنى ممثلو الدول الفرنكوفونية  قرار إنشاء ممثلية خارجية للمنظمة الدولية للفرنكوفونية للأميركتين مقرها مقاطعة كيبيك الكندية، فضلاً عن مجموعة من المشاريع والقرارات الخاصة بالحسابات المالية للمنظمة.

تأتي مشاركة دولة قطر في هذه الدورة في سياق حرصها على المشاركة في جميع الفعاليات والاجتماعات التي تعقدها منظمة الفرنكوفونية، التي تشاركها قاعدة من قيم الحوار والسلام والتسامح.