دولة قطر تشارك في اجتماع المجلس الدائم للفرنكوفونية بدورته الثانية عشرة بعد المائة

شاركت دولة قطر في اجتماع المجلس الدائم للفرنكوفونية بدورته الثانية عشرة بعد المائة، الذي ترأسته سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

 

ومثل دولة قطر في الاجتماع عبر تقنية الاتصال المرئي، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية وممثلها لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

 

أشاد أعضاء المجلس الدائم للفرنكوفونية بالعمل الذي أنجزته الأمينة العامة وفريق عملها بشأن التحول الإداري والمالي للمنظمة، والمساهمة في الإدارة السليمة، ووافقوا على اللائحة المالية الجديدة للمنظمة. 

 

كما رحبت الدول والحكومات الأعضاء بالتقدم المنجز في عدد من المشاريع الرائدة للفرنكوفونية، لا سيما مشروع تنقل المعلمين في الفضاء الفرنكوفوني وإنشاء محطة إذاعية للشباب في منطقة الساحل.

 

من جانب آخر، شهد المجلس الدائم للفرنكوفونية العودة الرسمية لبوروندي إلى هيئات الفرنكوفونية بعد تبني قرار رفع تعليق التعاون المتعدد الأطراف معها. كما قرر المجلس الدائم رفع تعليق عضوية جمهورية مالي في الفرنكوفونية، مشجعا سلطات مالي على مواصلة استعادة النظام الدستوري بطريقة مستدامة وذات مصداقية. 

 

تندرج مشاركة دولة قطر في اجتماع المجلس الدائم للفرنكوفونية في سياق حرصها الدائم على المشاركة في مختلف القمم والمؤتمرات الوزارية والاجتماعات التي تعقدها المنظمة على كافة المستويات، والتزاما منها بقيم الفرنكوفونية منذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية كعضو مشارك عـام 2012.