دولة قطر تشارك في اجتماع استثنائي للمجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في اجتماع استثنائي للمجلس الدائم للفرنكوفونية حول الوضع في مالي، ترأسته سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية، ومثّل دولة قطر في الاجتماع الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية وممثلها  لدى المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

 خُصِّص الاجتماع لبحت تطور الاوضاع المستجدة في مالي بعد الانقلاب العسكري في 18 أغسطس الجاري، حيث أعلن ممثلو الدول والحكومات الأعضاء في الفرنكوفونية، وفقاً لأحكام الفصل الخامس من "إعلان بماكو"، تعليق عضوية مالي في الفرنكوفونية مع الحفاظ على إجراءات التعاون التي يستفيد منها مباشرة السكان المدنيون، وتلك التي تساهم باستعادة الديمقراطية.

إلى ذلك، دعا المجلس الدائم للفرنكوفونية إلى إطلاق سراح الرئيس كيتا وشخصيات أخرى تم اعتقالها في 18 أغسطس، وإلى تشكيل حكومة انتقالية برئاسة سلطة مدنية في أسرع وقت ممكن، كشرط أساسي للتوصل إلى حل مستدام ويتمتع بمصداقية للأزمة.

من جانب آخر، أعادت الأمينة العامة التأكيد على "التزام المنظمة الدولية للفرنكوفونية، وبالتعاون الوثيق مع الشركاء الدوليين، بتشجيع عودة النظام الدستوري والمساهمة بشكل فعلي في استعادة السلام والاستقرار"، وأعلنت عن إرسال وفد رفيع المستوى خلال الأيام المقبلة إلى بماكو لتقييم الوضع والتطورات على أرض الواقع.

وشكل هذا الاجتماع فرصة للتأكيد على دعم دولة قطر الكامل لكافة الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى إيجاد حل عاجل للأزمة في مالي بما يلبي تطلعات شعب مالي في الأمن والعيش الكريم ويحفظ استقرار المنطقة.

تأتي هذه المشاركة لتؤكد مرة أخرى على مواصلة دولة قطر جهودها لتكريس قيم الفرنكوفونية التي تشكل جزءاً لا يتجزأ من الإرث المشترك للفرنكوفونية القائم على إثراء واحترام تعدد الثقافات والترويج لقيم السلام والتسامح والتضامن واحترام حقوق الإنسان.

إن دولة قطر تلتزم بالعيش المشترك وبقيم الفرنكوفونية التي تشجعها بلا كلل منذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية فـي عـام 2012. وهي تنتهز مشاركاتها في اجتماعات ومحافل المنظمة لتشيد بجهود الشبكة الفرنكوفونية وحرصها على الوقاية من التشدد والتطرف العنيفين اللذين يمكن أن يؤديا إلى الإرهاب.