دولة قطر تشارك في اجتماع اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض

شاركت دولة قطر في اجتماع اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض، الذي عقد في مقر المكتب في باريس، برئاسة سعادة السيدة أنطوانيت كاتانيا، رئيسة اللجنة التنفيذية للمكتب الدولي للمعارض، وحضور سعادة السيد ديميتري كيركينتزيس، أمين عام المكتب.

 

ترأس وفد دولة قطر المشارك في الاجتماع سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية والمندوب الدائم لدولة قطر لدى المكتب الدولي للمعارض. وقد ألقى سعادته كلمة خلال الاجتماع استهلها بتوجيه الشكر الى مسؤولي المكتب الدولي للمعارض وممثلي الدول المشاركة وحكومة دولة قطر، على مساهمتهم الجوهرية في النجاح الباهر الذي حققه معرض إكسبو الدوحة 2023 للبستنة.

 

في هذا السياق، قال سعادة السفير إن هذا الحدث الدولي التاريخي الذي استضافته الدوحة تحت شعار "صحراء خضراء، بيئة أفضل"، والذي جمع رؤساء دول ومسؤولين بارزين عن منظمات دولية، "لم يُظهر التزام دولة قطر بتنظيم الفعاليات الدولية الكبرى فحسب، بل أكد أيضاً على تفانينا في تحقيق رؤيتنا الوطنية للتنمية المستدامة وحماية البيئة".

 

تابع سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني قائلاً: "يعد نجاح إكسبو الدوحة 2023 شهادة على المكانة الرائدة لدولة قطر في مجال تنظيم واستضافة الفعاليات الدولية الكبرى. كما يعكس سعينا المستمر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعزمنا على خلق مستقبل أفضل للأجيال القادمة"، مضيفاً: "انسجاماً مع أهداف الاستدامة الوطنية، قدم إكسبو الدوحة 2023 التزاماً قوياً بالحفاظ على معايير الاستدامة التي حددتها دولة قطر".

 

على صعيد أشمل، أكد سعادة السفير أن إكسبو الدوحة 2023 سمح بتسليط الضوء على مدى أهمية التعاون الدولي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على الصعيدين المحلي والعالمي، مشدداً على ضرورة تشكيل شراكات مع الدول في جميع أنحاء العالم لتعزيز إدارة الموارد بمسؤولية ومواجهة التحديات البيئية بشكل جماعي.

 

من جانب آخر، اغتنم سعادة السفير الفرصة للتقدم بأحر التهاني إلى اليابان التي تم اختيارها لاستضافة إكسبو يوكوهاما 2027، معرباً عن ثقته بأن اليابان ستقدم نسخة جديدة من معرض البستنة لن تُمحى من الأذهان.

 

اختتم سعادة السفير كلمته بتوجيه دعوة لمواصلة العمل يداً بيد، ولتوحيد الجهود لبناء مستقبل مستدام للجميع، من أجل التغلب على التحديات البيئية وخلق عالم يسوده الرخاء والانسجام.

 

من جهتها، استعرضت الدكتورة فائقة أشكناني، الأمين العام للجنة الوطنية لاستضافة إكسبو الدوحة 2023 للبستنة، خلال الاجتماع أبرز النجاحات التي حققتها هذه النسخة من المعرض الدولي على مستوى المشاركات وأعداد الزوار وورش العمل والبرامج الترفيهية والمبادرات المبتكرة، موضحة أن المعرض، التي استمرت فعالياته 179 يوماً، شهد أكثر من 4 ملايين زائر ومشاركة 77 دولة.

 

كما أكدت د. أشكناني أن المعرض كان ناجحاً بجميع المقاييس حيث تميز بأهمية محاوره وحجم المشاركة والمواضيع التي تناولها من خلال الفعاليات والمحاضرات والندوات التي عقدها حيث لفت أنظار العالم إلى أهمية تخضير الصحراء لتكون بيئة أفضل. ولفتت السيدة أشكناني في ختام حديثها إلى أن معرض إكسبو الدوحة سيخلّف إرثاً للدول ذات البيئة الصحراوية بما يعزّز خطط تخضير الصحراء ويرسّخ الخطا نحو المستقبل الأخضر.