دولة قطر تشارك في أعمال الدورة 126 للمجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة 126 الاستثنائية للمجلس الدائم للفرنكوفونية التي عقدت عبر الاتصال المرئي والمسموع برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

مثّل دولة قطر في الاجتماع سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة.

افتتحت سعادة الأمينة العامة للفرنكوفونية أعمال الدورة حيث استعرضت النشاط السياسي والدبلوماسي والاقتصادي للمنظمة، وتمحورت مداخلتها حول تطورات الأوضاع في كل من الغابون وغينيا وهايتي.

إلى ذلك، شهد الاجتماع متابعة لتنفيذ القرارات التي تم اعتمادها خلال الدورة 44 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية التي عقدت في ياوندي (الكاميرون) في 4 و5 نوفمبر 2023، كما شهد الاجتماع مناقشة تقرير الأنشطة السياسية والدبلوماسية (للفترة الممتدة بين أكتوبر وديسمبر 2023).

من جانب آخر، وافق ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية على توصيات الدورة 24 للمجلس التوجيهي التابع للجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية، وتمت المصادقة على ترشيح أرمينيا لاستضافة الدورة العاشرة للألعاب الفرنكوفونية في عام 2027.

تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تدعم بشكل ثابت القيم والمبادئ الفرنكوفونية، منذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية عام 2012. وتساهم عبر جهودها الدبلوماسية والسياسية الحثيثة على المستويين الإقليمي والدولي، لاسيما داخل الفضاء الفرنكوفوني، في الوساطة بين الكيانات والدول من أجل تقريب وجهات النظر وإيجاد حلول سلمية ومستدامة للنزاعات والخلافات.