دولة قطر تشارك في مؤتمر "متضامنون مع الشعب الاوكراني"

شاركت دولة قطر في مؤتمر "متضامنون مع الشعب الأوكراني"، الذي نظمته الجمهورية الفرنسية بشكل مشترك مع الدولة الأوكرانية يوم 13 ديسمبر 2022 في مركز المؤتمرات الوزارية التابع لوزارة الخارجية الفرنسية في باريس.

 

ترأس المؤتمر فخامة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بشكل مشترك مع فخامة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ممثلا من جانب دولة السيد دنيس أناتوليفيتش شميهال، رئيس وزراء أوكرانيا، حيث سعى المؤتمر الى حشد الدعم مجددا لأوكرانيا وتقديم مساعدة فورية للشعب الأوكراني.

 

مثل دولة قطر في المؤتمر سعادة الشيخ/ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية.

 

ركّز المؤتمر، الذي جاء بحضور السيدة الأوكرانية الأولى أولينا زيلينسكا، وأمين عام الأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش، ورئيسة المفوضية الأوروبية السيدة أورسولا فون دير لايين، ووزيرة الخارجية الفرنسية السيدة كاترين كولونا، فضلا عن رؤساء دول ورؤساء حكومات ووزراء خارجية عدة دول أوروبية، وممثلين عن دول آسيوية وخليجية، وعدد كبير من المنظمات الدولية والمؤسسات الأوروبية، على 5 مجالات أساسية هي: الطاقة والمياه والغذاء والصحة والنقل، وذلك لتمكين الشعب الأوكراني من الحفاظ على تشغيل البنية التحتية الأساسية خلال فصل الشتاء.

 

جاءت مشاركة دولة قطر في هذا المؤتمر انطلاقا من استعدادها الكامل للمساهمة في أي جهد دولي وإقليمي يرمي إلى تخفيف وطأة الأزمة الروسية الأوكرانية، وانسجاما مع موقفها الداعم للحلول السلمية عبر الحوار والوساطة.